مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل


مرحبا بكم في منتدى البيئة المدرسي هدفنا هو المساهمة بمواضيع وتبادل الأراء حول كل مايخص القضايا البيئية عموما و المحيط البيئي المدرسي خصوصا (عروض، بحوث، أنشطة ابداعية وفنية،صور.فيديو،تشجير،حملات تطوعية تحسيسية للمحافظة على البيئة..)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخولس .و .جبحـث
جميع الحقوق محفوظة

شاطر | 
 

 الهواء .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakaria_elboudali
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 21
نقاط : 17334

مُساهمةموضوع: الهواء .   15/12/2008, 04:40

تسجيل دخول


إفراغ الكاش تاريخ عدل ناقش هذه الصفحة مقالة

الموسوعة الحرة لجمع المحتوى العربي
المـعــرفــة

معرض المتعلقات الشخصية للرسول * فيثاغورس ومدرسته * افتح حساب بريدي * الغارة الإسرائيلية على مجمع الكبر السوري * شاهد خطاب للرئيس المغدور ابراهيم الحمدي * معاهدة كوتاهية * مملكة فاس * المسلمون في الهند وتقرير ساتشار عن التمييز ضدهم * ميرو: محاولة قطلونية لاستعادة الطفولة * قائمة مواقع الصحف العربية * التليف الكبدي * هضبة الدكن * لاپلاس، نيوتن الفرنسي * مؤتمر قمة أكبر عشرين اقتصاد بواشنطن 2008 * الأزمة الإقتصادية العالمية 2008 * وفاة الحاج مدبولي، أشهر صاحب مكتبة * مواضيع مقترحة للكتابة والترجمة * مغنسيوم * علـِّق على صورة اليوم واربح تي شيرت * مقال متحيز؟ عدله فوراً * شاهد الاعتداء على بوش بالأحذية في بغداد *

من المعرفة
هواء

نيتروجين 78.0842%
أكسجين 20.9463%
أرجون 0.93422%
ثاني أكسيد الكربون 0.03811%
بخار ماء about 1%
مكونات أخرى 0.002%

Layers of the atmosphere (not to scale)الهواء هو مجموعة من الغازات تشكل المجال الجوي للأرض، ويحيط الهواء بكوكب الأرض إلى أرتفاع 880 كيلو متر، وجو الأرض هذا هو الذي يجعل الحياة ممكنة للأنسان والحيوان والنبات. والجو القريب من سطح الأرض والذي يلاصقها كالجلد الرقيق هو الهواء الذي نتنشق. والتنفس لابد منه للأحياء الحيوانية والنباتية عموما.




[تحرير] تكوين الهواء
يتكون الهواء من 78 % من غاز النيتروجين (الازوت) تقريبا, و21 % من غاز الاكسيجن، ومن بعض الغازات النادرة (ارقون, ثنائي اكسيد الكربون وغيرها).

وفي درجة الحرارة التي تبلغ 40 درجة, يمكن للهواء ان يحتوي من 0 إلى 7 % من بخار الماء. و تختلف هذه النسبة باختلاف الرطوبة. وتتغير تركيبة الهواء أيضا مع الأرتفاع عن مستوى سطح الأرض.



الهواء المحيط بالأرض يمثل حاجزا حول كوكب الأرض يمنع كميات كبيرة من أشعة الشمس من الوصول إليها وحرق كل شيء، فمثلا الأشعة الضارة للشمس كالأشعة السينية والأشعة الفوق البنفسجية لا يصل منها إلا النزر القليل الذي يتسرب بكمية كافية لحياة البشر والنبات.

وما تبقى من أشعة الشمس التي تدخل الغلاف الجوي تحمل لنا الحرارة والضوء الضرورية للحياة، وكما إن الهواء المحيط بالأرض يسخن نتيجة أنعكاس الأشعة الشمسية من سطح الأرض، ولذلك تتباين درجات الحرارة للهواء من منطقة لأخرى حسب الإرتفاع وهذا هو أحد أسباب البرد والثلوج على رؤوس الجبال، وكلما أرتفعنا للأعلى أنخفضت درجة الحرارة حتى نصل إلى أرتفاع إحدى عشر كيلومتر، ولا تنخفض درجة الحرارة على أرتفاع أعلى من هذا بل على العكس كلما أرتفعنا يبدأ الهواء بالسخونة قليلا، وكما إن الهواء يشتد برودة كلما أبتعدنا عن كوكب الأرض، فإنه يزداد لطافة أيضا إذ تقل نسبة غاز الأوكسيجين شيئا فشيئا ويخف وزنه أيضا.


Earth's atmosphere from space[تحرير] الضغط الجوي
للهواء وزن كبير جدا على سطح الأرض وهو يضغط على أجسامنا من كل الجهات، ويسمى هذا الضغط بالضغط الجوي، وحين يتم تسلق المرتفعات العالية كجبل أيفرست الذي يبلغ علوه تسعة كيلو مترات يصل المتسلق جوا رقيقا وخفيفا بحيث يتعذر التنفس الطبيعي ولهذا لابد من أخذ أحتياطات كقناني وأجهزة التنفس كالتي تستخدم للغواصين في البحر، ونفس الشيء لركاب المركبات الفضائية فإنه يتم تزويدهم بقناني أوكسجين خاصة، لتحمل معهم ليتنشقون الهواء على الأرتفاعات العالية التي يقل فيها الأوكسجين.


Temperature and mass density against altitude from the NRLMSISE-00 standard atmosphere model[تحرير] طبقات الهواء
يتألف الهواء من طبقات مختلفة تتغير كلما أرتفعنا عن سطح الأرض وتنقسم للآتي:

تروبوسفير أو الطبقة السفلى (troposphere) : تمتد من سطح الأرض وترتفع ما بين 7 كلم عند القطبين و17 كلم عند خط الاستواء وتحتوي على تسعة أعشار الغازات الجوية. وفيها تتكون الظواهر المناخية وتغير مستمر لدرجات الحرارة.
الستراتوسفير أو الطبقة الوسطى (stratosphere) : وهي الطبقة بين (7 كلم – 17 كلم ) إلى (50 كلم ) ، ويوجد فيها الأوزون الذي يحمي من الإشعاعات المؤذية.
الميزوسفير أو الطبقة العليا (mesosphere) : وتبدأ من 50 كلم حتى ارتفاع 80 كلم – 85 كلم .
الثيرموسفير أو الطبقة الحرارية (thermosphere) : تبدأ من 80 كلم – 85 كلم إلى 640 كلم .
الآيونوسفير أو الطبقة الشاردية (ionosphere) : وهي طبقة متواجدة في طبقة الثيرموسفير، وتكون فيها الغازات المكونة للجو متشردة(متأينة) نتيجة التعرض لأشعة الشمس، هذا التشرد (التأين)يعكس أمواج الراديو كالمرآة مما يجعل الاتصالات اللاسلكية ممكنة.
الاكزوسفير أو الطبقة الخارجية (exosphere) : وهي الطبقة التي تلي الآيونوسفير وتمتد حتى تختلط مع فراغ الفضاء.

Atmospheric gases scatter blue light more than other wavelengths, giving the Earth a blue halo when seen from space.
Before desulfurization filters were installed, the emissions from this power plant in New Mexico contained excessive amounts of sulfur dioxide.[تحرير] وصلات خارجية

Another depiction of the layers of the atmosphere.هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومونز حول:
Atmosphere
NASA atmosphere models
NASA's Earth Fact Sheet
American Geophysical Union: Atmospheric Sciences
Layers of the Atmosphere
Answers to several questions of curious kids related to Air and Atmosphere
The AMS Glossary of Meteorology
Paul Crutzen Interview Free video of Paul Crutzen Nobel Laureate for his work on decomposition of ozone talking to Harry Kroto Nobel Laureate by the Vega Science Trust.
Slides describing the Earth's modern atmosphere
قالب:Earthsatmosphere قالب:Atmospheres

[hide]ع • ن • تعناصر الطبيعة

الأرض تاريخ الأرض • علم الأرض • بنية الأرض • تكتونيات الصفائح • التاريخ الجيولوجي للأرض • جيولوجيا

الطقس المناخ • الغلاف الجوي للأرض

الحياة Biosphere • أصل الحياة • Microbe • النباتات • Fungus • Fauna • الحيوانات • بيولوجيا • Evolutionary history of life

البيئة Wilderness • Ecology • Ecosystem

الكون Matter • الطاقة • الفضاء الخارجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maatalla abdellatif
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 493
نقاط : 18224

مُساهمةموضوع: رد: الهواء .   15/12/2008, 07:01

حاول تنظيم موضوعك
وشكرا على مساهماتك

_________________
أن تشعل شمعة ، خير من أن تلعن الظلام
مع تحيات مدير منتدى البيئة المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهواء .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الهواء :: أهمية الهواء-
انتقل الى: