مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل


مرحبا بكم في منتدى البيئة المدرسي هدفنا هو المساهمة بمواضيع وتبادل الأراء حول كل مايخص القضايا البيئية عموما و المحيط البيئي المدرسي خصوصا (عروض، بحوث، أنشطة ابداعية وفنية،صور.فيديو،تشجير،حملات تطوعية تحسيسية للمحافظة على البيئة..)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخولس .و .جبحـث
جميع الحقوق محفوظة

شاطر | 
 

 كيف يمكن لصحراء افريقيا ان توفر الطاقة لأوروبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maatalla abdellatif
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 493
نقاط : 16724

مُساهمةموضوع: كيف يمكن لصحراء افريقيا ان توفر الطاقة لأوروبا   8/12/2008, 04:36

كيف يمكن لصحراء افريقيا ان توفر الطاقة لأوروبا

ترجمة مشرف موقع واحة جالو

المصدر صحيفة القارديان الانجليزية

الامير الاردني حسن بن طلال يدعم خطة مشروع بتكلفة 50 بليون يورو لتزويد الاتحاد الاوروبي بستة اضعاف حاجته الى الطاقة مما يودي الى تقليل التلوث الكربوني

روبين كاكيت الاوبزرفر الاحد ديسمبر 2007

http://wahtjalo.freehostia.com/images/solar.jpg


أوروبا تدرس خطط لانفاق اكثر من 5 بليون جنيه استرليني على سلسلة من محطات توليد الطاقة الشمسيه العملاقه على طول شواطئ البحر الابيض المتوسط صحراء شمال افريقيا والشرق الاوسط.

اكثر من مائة مولد كهربائي ، مزود كل منها بالاف من المرايا الضخمه ، لتحويل الطاقة الشمسية الى كهرباء لنقلها عن طريق الكابلات تحت البحر إلى أوروبا و من ثم توزع الى جميع انحاء القارة المتحدة الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ، بما فيها بريطانيا.

بلايين من وحدة قياس القدرة الكهربية (الوات) يمكن ان تتولد بهذه الطريقة ، بما يكفي لتوفير ستة اضعاف حاجة اوروبا من الكهرباء مما يساهم بشكل كبير فى انخفاضات كبيرة في انبعاثات الكربون. وفي الوقت نفسه ، فإن المحطات يمكن ان ستستخدم كمحطات تحليه في دول الصحراء التي في امس الحاجة الي المياه العذبة.

عرض الامير حسن بن طلال تفاصيل الخطة المسماة DESERTEC (تكنولوجيا الصحراء) على البرلمان الاوروبي. حيث قال يجب ان تتعاون دول الصحراء و الدول التي يرتفع فيها الطلب على الطاقة و الدول ذات الخبرة التقنية في هذا المجال.

تم طرح الموضوع من قبل شركة Trans-Mediterranean Renewable Energy Corporation، شركة متخصصة فى الطاقة المتجددة و الموضوع يلقى الدعم من المهندسين والسياسيين في اوروبا فضلا عن المغرب ، والجزائر ، ليبيا والاردن والدول الاخرى في الشرق الاوسط وافريقيا.

مبدئيا توفر اوروبا الدعم المالي لتطوير تقنية الطاقة الشمسية و التي تعتمد عليها هذه المحطات فى توليد الطاقة و كذلك لبناء النماذج الاولية لهذه المحطات. و بعد هذا الدعم المبدئي تقوم المصارف و المؤسسات المالية و الحكومات بعملية الانشاء و التي ممكن ان تكلف اكثر من 200 بليون جنيه استرليني خلال الثلاثون سنة القادمة.

'نحن لا نستغل الصحراء الاستغلال الامثل' قال الفيزياوي غيرهارد نيس، احد مؤسسي المخطط. و اضاف 'الشمس تضرب بلا رحمة فوق رؤسهم اثناء النهار و تسخن الارض الى درجات حرارة هائلة. ثم تنبعث هذه الحرارة من الارض ليلا الى الغلاف الجوى. و بعبارة اخرى ، انه اهدر تمام للطاقة. نحن بحاجة الى وقف هذا الهدر واستغلال هذه الكميات الهائلة من الطاقة المصاحبة للشعاع الشمسي الساقط علينا'.

قدر العلماء ان ضوء الشمس يمكن ان يوفر 10000 ضعف من مقدار الطاقة التي تحتاج اليها البشرية حاليا. لكن تحويل الاشعاع الشمسي الى شكل يمكن ان يستغل لصالح البشرية ليس بالامر السهل.

احد هذه الحلول المقترحة هو استغلال مساحات شاسعة من الاراضي لبناء محطات الطاقة الشمسية, في اوروبا الاراضي مكلفة و لكن في المغرب و الجزائر و ليبيا فهي رخيصة و ذلك لأنها محروقة بهذا السطع الشمسي. يهدف المشروع الى استغلال تلك الاراضي الرخيصة باستخدام تقنية تعرف بأسم "تركيز الطاقة الشمسية"

محطة "تركيز الطاقة الشمسية" تتكون من منصة تتكون من مئات من المرايا التى تغطي مساحات واسعة من الاراض تبلغ كيلومتر مربع, كل مرآة توضع بدقة بحيث يتم التحكم فى تركيز الشعاع الشمسي الذي يسلط على غرف مملوءه بالماء (غلايات). بمجرد تركيز الشعاع الشمسي على الغلايات تبداء درجات الحرارة فى الارتفاع الى 800 درجة مئوية. فيتحول الماء الى بخار و من ثم الى بخار محمص يستخدم فى دفع التوربينات التي بدورها تولد الكهرباء عن طريق المولدات المربوطة بها. "هذه تقنية تم اثبات كفاءة عملها" اضاف غيرهارد نيس و لقد اثبتنا انها تعمل فى محطاتنا الاختبارية.

تم اجراء الاختبارات على محطات صغيرة, و لكن قريبا سيتم بناء محطات قادره على توليد 100 ميغاوات و الذى يعادل حاجة مدينة صغيرة. و يهدف مشروع DESERTEC (تكنولوجيا الصحراء) الى انشاء حلقة من هذه المحطات على طول الساحل الشمالي من افريقيا و جزء من الساحل الشرقى من البحر المتوسط . بهذه الطريقة يتم توليد 100 بليون وات بحيث يتم استهلاك ثلثي هذه الطاقة محليا و يتم تصدير الثلث الى اوروبا.

بريطانيا تنتج 12 بليون وات, هذا ليكون لدى القارئ احساس اكثر بهذا المقدار الهائل من الطاقة

هناك اضافة منظومة تحلية الى النظام. و ذلك بعد خروج البخار من تدوير التوربينات يمرر بأنابيب مغمورة باحواض مياه بحرية مما يودي الى تبخيرها ثم تكثف و تصبح صالحة للشرب.

"اساسا هو حصولكم على الكهرباء و الماء العذب" قال غيرهارد نيس "و المياه بالذات ستكون مهمة جدا لدول جنوب المتوسط و شمال افريقيا التى تشهد نموا سريعا فى السكان و مصادر محدودة للمياه العذبة. محطاتنا سوف لن توفر الكهرباء التي يبيعونها لأوروبا , بل ستوفر ايضا مياه صالحة للشرب لسكانهم و مناطقهم العطشى"

"هناك عيوب مثل التكلفة , الكهرباء المولدة بهذه الطريقة تكلف من 15 الى 20 يورو سنت لكل كيلووات فى الساعة تقريبا ضعف القيمة الحالية و التى يستعمل الفحم الحجري فى توليدها. بهذه التكلفة قليل من الدول فقط هي التى ستقوم بالتغيير الى الطاقة الشمسية. هذا لن يوقف الناس من استعمال الوقود الطبيعي العضوي (الفحم و الغاز و النفط) الا اذا كانت الطاقة الشمسية رخيصة جدا" صرح جون قبينس مهندس طاقة بالكليه الملكيه في لندن ، لمجلة الطبيعة الاسبوع الماضي.

الداعمين لمشروع DESERTEC (تكنولوجيا الصحراء) يقولون التطورات التى ستشهدها السنوات العشر القادمة ستؤدى الى انخفاض سعر الطاقة المٌتحصل عليها بهذه الطريقة و سيصل سعر الكيلووات بالساعة الى اقل من 10 يوروسنت مما يجعلها منافسا قويا لمصادر الطاقة التقليدية.

بعض النقاد يقولون اذا ما تم بناء المصانع فى العديد من الدول الغير مستقرة هذا ممكن ان يؤدى الى قطع الامدادات عن اوروبا. فى ردا على هذه الانتقادات قال نيس "الطاقة الشمسية ليست كالنفط بحيث يمكن الاحتفاظ بالمخزونات لأوقات اخرى فهي تعتبر طاقة مفقودة اذا لم يتم استغلالها مباشرة بعد سقوطها على المرايا و بالتالى تنتفي فرضية حجبه على المستهلكين و استعماله كورقة ضغط من هذه الدول على اوروبا"

طلب الاتحاد الاوروبي من DESERTEC (تكنولوجيا الصحراء) اقتراح مشاريع ايضاحية قصيرة الاجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يمكن لصحراء افريقيا ان توفر الطاقة لأوروبا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الطاقات المتجددة البديلة :: الطاقة الشمسية-
انتقل الى: