مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتدى البيئة المدرسي هدفنا هو المساهمة بمواضيع وتبادل الأراء حول كل مايخص القضايا البيئية عموما و المحيط البيئي المدرسي خصوصا (عروض، بحوث، أنشطة ابداعية وفنية،صور.فيديو،تشجير،حملات تطوعية تحسيسية للمحافظة على البيئة..)
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
جميع الحقوق محفوظة

 

 الهواء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaka
مشرف
مشرف
kaka

ذكر
عدد الرسائل : 78
نقاط : 20819

الهواء Empty
مُساهمةموضوع: الهواء   الهواء Icon_minitime21/5/2009, 06:08

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


"مـاما... بابا... لقـد ارتمـى أحمـد عـلى الرصيـف.. إنه لا يتحـرك ولا يتكـلم" صيحات من القـلق الممزوج بالخـوف الشديد أطـلقها "سـامي" لنجـدة شقيقـه الصغيـر.
بعـد دقائق من النداء كان أحمد صاحب الستة أعـوام يـرقد على سرير أبيض في المُستشفى وصـوت الطبيب يرتفع مُطمئنا: "مُجـرد اختناق..".

ما جـرى لـ"أحمد" تكرر مع العشرات من سُكان قطاع غـزة جراء استنشاقهم عوادم السيـرج "زيت الطهي" المستخـدم كـوقود للسيارات بدلا من "السـولار" المُنعدم تواجده منذ أكثر من شهرين بفعل الحصار الإسرائيلي المُشدد على القطاع.

حالات الإغمـاء المُتكررة والـوقوع أرضا من شـدة الاختناق أجبـرت أهالي غـزة على ارتداء الكمامات الطبية أثناء تنقلـهم وسيـرهم في طـرقات المدينة صاحبة الهـواء المُلوث والذرات المخنـوقة، وخاصة أن عادم هذا الزيت الذي استخدم في الطهي مرارا تصبح نافذة جدا بعد استخدامها كوقود.

وجراء هذه الرائحة بدأ الأهالي في غزة يلجئون لارتداء الكمامات التي شهدت انتشار واسعا بالقطاع مؤخرا.

وعن هذا يقول الطالب الجامعي "إياد ياسين" في حديثه لـ"إسلام أون لاين": "في البداية ترددت في استخدام الكمامة... ولكن شعوري بأني سأموت اختناقا حفزني على وضعها".

ويبتسم مُشيرا إلى اثنين مـرا بجواره يضعان الكمامات: "كل غـزة ترتدي الكمامات... فالمسألة جد خطيـرة".

وفي حديثٍ لـ"إسلام أون لاين" أكد أصحاب الصيدليات بغزة أن الطلب على استخدام الكمامات الطبية ازداد وبشكلٍ كبيـر في الأيام القليلة الماضية.

أما السائق "خالد الزهارنة" فقال لـ"إسلام أون لاين": "نعم الرائحة لا يُمكن احتمالها... ونحن كباقي المواطنين نقع طريحي الفراش.. نضع الكمامات لنتفادى ما هو أخطر.. ولكن ما الحل؟ أنترك مصدر رزقنا الوحيد".

حصار الهواء

"ساميـة السقا" أم لأربعة أطفال هرولت هي الأخرى لشراء الكمامات لصغارها حفاظا على صحتهم المُهددة بخطـر التلوث حيث تقول: "إنهم يأتون من مدارسهم مُصابين بدوار وغثيان.. يبكون ألما من الرائحـة المُميتة".

"لينا" الحامل في شهرها الثالث تمشي واضعة أصبعها على أنفها لتتجنب الدخان والغازات المُتصاعدة وبصوتٍ حانق أقبلت تقول: "لقد وصل الحصار للهواء... هذا أمرٌ لا يُطاق... لم نعد قادرين على التنفس، وأجسادنا تباغتها السموم".

القلق الحقيقي عبر عنه المُصابون بالحساسية والربو والأمراض الصدرية، فبكلماتٍ تنطق حزنا أعرب "نافذ حسونة" المُصاب بالربو عن ألمه لما آل إليه هواء غـزة: "الحصار حرمنا من الدواء، والعلاج... وها هو يتسبب في خنقنـا وموتنا".

وبات اللعب خارج المنـزل والخروج للشوارع في خانة "الممنوع والمُحرم" لأطفال غـزة لتفادي استنشاق عوادم السيارات.

فقد حرم الهواء المُلوث الحاج "هاني" من الجلوس في الشرفة واستنشاق هواء الربيع النقي وبحسـرة غلفت صوته خاطب مدينته المجروحة: "حاصروكِ يا غـزة في كل شيء... في الكهرباء والماء والآن جاء دور الهـواء....".

أدخلوا الوقود

ومع تصاعد آثار هذه الظاهرة حذرت وزارة الصحة في حكومة إسماعيل هنية المقالة من التداعيات البيئية والصحية الناتجة عن استخدام زيت الطعام لتشغيل الـمركبات.

وأوضح بيان للوزارة استلمت "إسلام أون لاين" نسخة منه أن اللجوء لزيت الطعام، المستخدم أصلا في الطهو، كوقود يؤدي إلى مكاره صحية وبيئية تؤثر على كل من الصحة العامة والبيئة.

وينتج عن عملية الاحتراق للزيت عادم يحتوي على مواد مسرطنة خطيرة على صحة الإنسان، ويعمل على تلوث الهواء بشكل مباشر بتلك الـمواد الخطيرة.

وطالبت الوزارة الـمجتمع الدولي بالتحرك العاجل للضغط على إسرائيل للسماح بدخول إمدادات الوقود والـمحروقات في القطاع.

مطالبة الوزارة وجهتها أيضا للمجتمع الدولي مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان التي رصدت عددا من الحالات التي تأثرت صحتها جراء استنشاق الدخان الـمنبعث من السيارات التي تستخدم زيت الطعام كوقود، وتم نقلها إلى الـمستشفى.

كما حذرت من زيادة معدل الإصابة بأمراض السرطان على المدى الطويل جراء استخدام هذا الزيت كوقود.

اللهم فرج كرب أحبتنا في غزة وفك حصارهم بحولك وقوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الهواء-
انتقل الى: