مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتدى البيئة المدرسي هدفنا هو المساهمة بمواضيع وتبادل الأراء حول كل مايخص القضايا البيئية عموما و المحيط البيئي المدرسي خصوصا (عروض، بحوث، أنشطة ابداعية وفنية،صور.فيديو،تشجير،حملات تطوعية تحسيسية للمحافظة على البيئة..)
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
جميع الحقوق محفوظة

 

 ما هو الارز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaka
مشرف
مشرف
kaka

ذكر
عدد الرسائل : 78
نقاط : 20799

ما هو الارز Empty
مُساهمةموضوع: ما هو الارز   ما هو الارز Icon_minitime28/5/2009, 03:31

لون نبتة الأرز الصغيرة أخضر شديد الخضرة، ويتحول بعد تمام النضج إلى اللون الأصفر الذهبي. وتصل الحبوب إلى مرحلة النضج التام في فترة تتراوح ما بين 110 و180 يومًا من الزراعة الوصف العام لنبات الأرز. الأجزاء الرئيسية في النباتات المكتملة النُضج هي، الجذور، والسيقان، والأوراق والعثكول. وتوجد مجموعة من الجذور الأسطوانية تُعدُّ دعامة للسيقان الجوفاء. وتحتوي كل ساق على مجموعة من العُقد تتراوح بين 5 و6 عقد، تخرج منها الأوراق النامية الطوّيلة والرّفيعة، ويُطلق على العثكول أيضًا الشمراخ، وهو ينمو من العُقدة الطرفية، ويحمل البراعم الثّمرية التي تكوِّن الحبوب، ويحتوي كل شمراخ على عدد من الحبوب يتراوح ما بين 60 و150 حبة.
ويتراوح طول حبة الأرز النموذجية بين 6 و10ملم، كما تحتوي الحبة على غلاف صلب يسمى القشرة، لايستساغ أكله. وتوجد طبقات النخالة تحت طبقة الغلاف، ثم السّويْداء (الإندوسبرم) والجنين. وتكوِّن طبقات النخالة غلافًا صلبًا حول الحبة، وتحتوي على كثير من المواد الغذائية، ويكون الإندوسبرم النشوي معظم مكونات الحبة وهي المنطقة التي تؤكل غالبًا. والجنين هو الجزء من الحبة الذي ينمو منه النبات الجديد.


النمو والتكاثر. يتكون نبات الأرز الجديد من الجنين داخل الحبة، وتبدأ البذرة في الإنبات بعد أيام قلائل من تعرضها لدرجة حرارة معتدلة ورطوبة شديدة. ويبدأ الإنبات بعد فترة تتراوح بين 5 و10 أيام من زراعته، وتُعطي بعض أنواع الأرز كثيرًا من الأشطاء (الشَّطءُ أول ما يخرج من الزرع) تصل إلى 50 شطئًا، ولكن معظم الأصناف تعطي أقل من ذلك بكثير. ويظهر الكثير من الأوراق عندما تستطيل الأشطاء أثناء النمو، ثم ينمو الشمراخ من الجزء الطرفي للشطء. ويتراوح طول أصناف الأرز القديمة بين 120 و180 سم، أما الأصناف المحسنة فيتراوح ارتفاع نباتاتها بين 80 و100سم.
وتبدأ نباتات الأرز في تكوين الأزهار بعد مدة تتراوح بين 6 و10 أسابيع من زراعتها. ويتكون الشمراخ داخل غمد (غلاف أنبوبي) الشكل مكوَّن من نسيج الأوراق، يُحيط بالساق (الغمد)، ويَبْزُغ من الغلاف، حاملاً الأزهار، وذلك بعد ما يقرب من أربعة أسابيع. والتلقيح ضروريّ لتكوين حبوب الأرز، وعــادة ما يحدث التلقيح الذّاتي في الأرز، حيث تحتوي الزّهرة الواحـدة على أعضاء التذكير والتأنيث وتتكـون حبوب الأرز الناضجة بعد 4 إلى 6 أسابيع من تلقيح الأزهار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الارز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى النباتات والأشجار-
انتقل الى: