مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتدى البيئة المدرسي هدفنا هو المساهمة بمواضيع وتبادل الأراء حول كل مايخص القضايا البيئية عموما و المحيط البيئي المدرسي خصوصا (عروض، بحوث، أنشطة ابداعية وفنية،صور.فيديو،تشجير،حملات تطوعية تحسيسية للمحافظة على البيئة..)
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
جميع الحقوق محفوظة

 

 مجموعتنـا الشمسيـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adnane
عضو مميز
عضو مميز
adnane

ذكر
عدد الرسائل : 33
نقاط : 20990

مجموعتنـا الشمسيـة Empty
مُساهمةموضوع: مجموعتنـا الشمسيـة   مجموعتنـا الشمسيـة Icon_minitime31/5/2009, 12:11

مجموعتنـا الشمسيـة


يوجد بمركز سوزان مبارك الاستكشافى للعلوم عدة نماذج لكواكب المجموعة الشمسية توضح التباين فى طبيعة هذه الأجرام من حيث الحجم والمعالم السطحية والألوان المميزة لهذه الكواكب وأبعادها عن الشمس . ويمكن للزائر متابعة الاختلاف فى سرعة دوران الكواكب حول الشمس عند مشاهدته للنموذج الدوار للمجموعة الشمسية . ويمكنه استخدام ساعته لحساب التفاوت فى هذه السرعات وكيف أنها تقل كلما بعدت المسافة بين الكوكب والشمس . وعلى المشاهد أن يتأكد من هذه الحقائق بمقارنة ملاحظاته وتسجيلاته لزمن دورة كل كوكب حول الشمس والرجوع إلى أحد المصادر الفلكية التى تشتمل على بيانات عن الحركة الدنياميكية لكواكب المجموعة الشمسية ولتكن الموسوعة الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا لمركز سوزان مبارك . وتبلغ سرعة كوكب عطارد حول الشمس 47.9 كم /ث وسرعة الزهرة 35كم / ث بينما تساوى سرعة الأرض 29.8 كم/ث وسرعة المريخ 24.1كم/ث ، أما كوكب المشترى فسرعته 13.1 كم/ث . وتنخفض السرعات تباعا لتصل إلى 9.6كم/ث لكوكب زحل ، 6,8 كم/ث لكوكب أورانوس ، 5.4 كم/ث لكوكب نبتون ، 4.7 كم/ث لكوكب بلوتو ، وكما هو موضح فى الجدولين ( أ ، ب ) تتفاوت فترة دوران هذه الكواكب حول الشمس من حوالى 88.5 يوم لعطارد إلى 248.5 سنه أرضية لبلوتو .

ويمكن للزائر أيضا مشاهدة النموذج اليدوى للمجموعة الشمسية بالجناح الخاص بنوادى العلوم بالمركز للتعرف على ترتيب الكواكب السيارة طبقا لأبعادها من الشمــــس .



كما يمكنه تحريك الأذرع المثبتة عليها هذه الكواكب وعمل تشكيلات لأوضاعها المختلفة حول الشمس بما فى ذلك اصطفاف عدد من الكواكب ، فى بعض الأحيان ، على خطوط مستقيمة مع الشمس ، فيما يعرف بظاهرة اقتران الكواكب وما قد يصاحب ذلك من عبور كوكبى عطارد والزهرة لقرص الشمس بالنسبة للمشاهد على الأرض عندما تكون هذه الأجرام على استقامة واحدة مع الأرض بالنسبة للشمس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعتنـا الشمسيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علم الفلك والفضاء-
انتقل الى: